المجلس العــــــــام جميــع المواضيع العامه التي ليس لها مكان مخصص

آخر 10 مشاركات : الوصيـــــــــه (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 16 - الوقت: 12:30 PM - التاريخ: 08-20-2014)           »          نجم سهيل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 14 - الوقت: 12:19 PM - التاريخ: 08-20-2014)           »          مكنونــــــــــــي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 24 - الوقت: 01:47 PM - التاريخ: 08-19-2014)           »          تقريرعن/ شليويح العطاوي (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 87 - الوقت: 12:15 PM - التاريخ: 08-19-2014)           »          إنا لله وإنا إلية راجعون / والدة حمود مطلق الدغيلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 40 - الوقت: 10:39 AM - التاريخ: 08-18-2014)           »          فجحان الفراوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1312 - الوقت: 10:30 AM - التاريخ: 08-18-2014)           »          كلمات قد تفهم خطأ فى القرآن الكريم ( متجدد بمشيئة الله) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 43 - الوقت: 06:35 AM - التاريخ: 08-14-2014)           »          الأستاذة / مشاعل الدغيلبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 64 - الوقت: 11:57 PM - التاريخ: 08-13-2014)           »          مجد أمة... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 26 - الوقت: 04:37 PM - التاريخ: 08-13-2014)           »          قصيده بعنوان مكنوني (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 27 - الوقت: 09:33 AM - التاريخ: 08-13-2014)
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-15-2011, 03:24 PM   #1
(مشرف النثر والادب العربي )
 
الصورة الرمزية مشــاري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,125

اوسمتي

مشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud of
افتراضي بلاس إنفانتي

بلاس إنفانتي باريث دي بارغاس (بالإسبانية: Blas Infante Pérez de Vargas‏) (بلدة قشريش ، مقاطعة مالقة، 5 يوليو1885أشبيلية11 أغسطس1936) رجل سياسة ومفكر وكاتب أندلسي ويعتبر أبو القومية الأندلسية الحديثة.تعريف من الويكيبيديا...
فمن هو...
هو باعث الامة الا ندلسية وهو من أحفاد الموروسكيين.. في الاندلس.. مفكر ومؤرخ أسباني.. قاده أسلامه الى الموت .. بواسطة جنود فرانكو.. يعتبر له الفضل الان في بعث الامة الاندلسية وجعل أكثر من مائتان وثمانون عائلة اسبانية فقط في غرناطة تعلن عن أصولها العربية وتضع المشجرات لها.. وترجع أسلامها التي تخفيه طوال قرون عنده.. هذا فقط في غرناطة فما بالكم في أقاليم الاندلس الاخرى.. وفي المقاطعات الشمالية من أسبانيا المشهورة بالتشدد في المسيحية والاصول الاسبانية والقوطية..
أفانتي ذهب الى المغرب العربي والتقى في أحفاد المعتمد بن عباد وأعلن أسلامه على يديهم .وغير أسمه الى محمد أفانتي..

أفانتي مع حفيد للمعتمد بن عباد وهو الذي أسلم على يديه.

وعند رجوعه الى أسبانيا.. أحس أنه أكثر أنتمائا لى الاندلسيين من ذي قبل.. وأنه مسلم ليس فقط حين أسلامه ولكن هو وجد أن دمائه هي الاسلام وأن كان والديه يخفون ذلك عنه.. أسلامهم هو أسلام معنوي أكثر منه ديني بحت.. بل الاسلام في نظر ماقبل انفانتي هو قومية وليس دين .. وهذا بسبب ما حصل للاندلسيين "المورسكيين" من قمع وحرب بلا هواده ضدهم مما جعلهم ينفكون عن دينهم عمليا ولكن من الناحة الوجدانية هم يحسون أنهم مسلمين أكثر منهم أسبان..

أفانتي عند قبر المعتمد ومعه أحفاد المعتمد ..وهم الان موجودون في مراكش وأغمات.

ولكن مع أفانتي تغير الحال الى شي غير الذي قبل.. وبدا الاندلسيين المور بالعودة الى جذورهم والى دينهم وأن كانوا متأثرين بالصوفية بسبب عدم وجود علماء أو مراكز علمية قويه تعيدهم الى الاسلام الحقيقي.. وهذا له سبب كبير وغير هذا هناك أمر أخر.. ومهم جداً... لان الاسبان والمغاربه أرادو أن يكون الاندلسيين على الصوفية أفضل من العودة الى السلفية الحقيقة.. خيفة تطور تلك الرؤى عندهم وتتغير العقلية الدينية في الاندلس وتصبح لها مضاعفات وتطورات هم بغنى عنها.. وبسبب الحرب الامريكية الان على الاسلام.. وهذا ما استغلته الحكومة الاسبانية الان.. وتزيد من السماح للاندلسيين في الاسلام ولكن تحت مضلة الصوفيه وفي مذهب الامام بن مالك المحرف هناك.. يعتقد بشكل علمي أن الشعب الاسباني الان هم أحفاد الاندلسيين بنسبة 80% وأنه هم نفسهم ولكن مسيحيين ومواطنين أسبان وأما الحقيقة فهم شعب أندلسي وخليط من العرب والامازيغ والاسبان والصقالبه وغيرهم..
وأعود الان الى أنفانتي.. وأضيف معلومات منقوله حتى تبين لكم ما هو الذي فعله في الاندلس ..

( وفي سنة 1910 عُيِّن إنفانتي عدلاً في بلدة قنطيانة، فسكن إشبيلية القريبة منها، وأصبح ينتقل بين البلدتين، تأثر إنفانتي في إشبيلية بمفكريها الأندلسيين، وساهم في أنشطتهم الثقافية، وفي 28-11-1913، قُبِل إنفانتي في مجلس المحامين، وفي 23-3-1914، ألقى خطابًا في "أتينيو" إشبيلية عن "النظرية الأندلسية" كان أساس كتابه التاريخي عن القومية الأندلسية، وفي نفس السنة فتح مكتب محاماه في إشبيلية، وفي سنة 1914، ظهرت الطبعة الأولى من كتابه "النظرية الأندلسية".

وفي سنة 1916 أسس إنفانتي أول "مركز أندلسي" في إشبيلية، تبعه مراكز أخرى في مدن الأندلس وقراها، وأصدر مجلة "الأندلس" كلسان حال للمراكز الأندلسية، والحركة القومية الأندلسية، ومع الأيام تحول "مركز إشبيلية" الأندلسي إلى مركز أنشطة أندلسية، تثقيفية وتخطيطية، ومنه خرج المنشور الداعي إلى "اجتماع المقاطعات الأندلسية" في رندة، الذي استعمل عبارة "الأمة الأندلسية" لأول مرة، وهكذا أصبح إنفانتي بأفكاره وحركته، رئيس تيار جديد للحركة القومية الأندلسية.

قيادة الحركة القومية الأندلسية

وفي 16-6-1917 ألقى إنفانتي بصفته رئيس "مركز إشبيلية الأندلسي" محاضرة أساسية أعطت لأفكاره نضوجًا ثوريًّا، صرح في آخرها قائلا: "نحن لسنا بصدد إنشاء حزب، نحن نريد إنشاء شعب قادر على أن يحكم نفسه بنفسه". وفي 13-1-1918 انعقد اجتماع "مجلس المقاطعات الأندلسية" في رندة، فعدد معالم القومية الأندلسية في حركتها المستقبلية في النقاط التالية:

1- الاعتراف بالأندلس كبلد، وقومية، ومنطقة ذات حكم ذاتي ديمقراطي، على أساس دستور أنتقيرة.

2- اختيار العلم الأخضر والأبيض، علمًا للأمة الأندلسية، ورمز قادس شعارًا لها.)
أنتهى...
وأختيار أفانتي للعلم هذا له مدلولات كبيرة.. فهو علم الامويين.. بشكل عام وأن غير فيه بل أضيف بشرط من الحكومة الاسبانية.. صورة هرقل عليه حتى.. يربط ذلك في الاندلس..
( تقدم بلاس إنفانتي، وخوزي أندرس باسكس، باسم المؤتمر، لهيئة الأمم طالبين منها الاعتراف بالقومية الأندلسية، ودخل إنفانتي اللعبة السياسية للتعريف بأفكاره القومية الأندلسية، فتقدم لانتخابات منطقة غسان، أشتبونة (مقاطعة مالقة) حيث توجد قشريش، لكنه لم يفز.

وفي 1/1919، شارك إنفانتي في اجتماع "المجلس الإداري الأندلسي" التأسيسي، الذي انتهى بالاتفاق على "تخطيط نظري للقومية الأندلسية" وكان له تأثير هام على مجرى الفكر القومي الأندلسي، وفي نفس السنة تزوج إنفانتي.

وفي 21-5-1919 تقدم إنفانتي لانتخابات إشبيلية باسم (الديمقراطية الأندلسية) المكونة من الجمهوريين الاتحاديين، والقوميين الأندلسيين، والاشتراكيين المستقلين، وندّد في خطبه الانتخابية بوضع الأندلس البئيس، وبمصالي (خدع وحيل) القوى المركزية التي كانت تقرر من مجريط، مجرى الانتخابات بالأندلس، عبر نفوذها المالي والإقطاعي، ورسب إنفانتي مرة أخرى في المحاولة الانتخابية، فغضبت عليه السلطة الحاكمة واليمين، واتهموه وأتباعه بالتآمر على أمن الدولة ووحدتها، ثم أسّس إنفانتي في إشبيلية دار ومكتبة "أبانتي" (التقدم) للنشر، نشر فيها عددًا من كتبه، كما أسس "مركز الدراسات الأندلسية"، وفي سنة 1920، ظهر كتاب "المعتمد ملك إشبيلية" وهي قصة مسرحية تاريخية عرف فيها إنفانتي بجذور الهوية الأندلسية الإسلامية.

وكانت سنة 1921 سنة أمل للقوميين الأندلسيين، رغم الأوضاع المضطربة في مجريط، فانتشرت "المراكز الأندلسية" في المدن والقرى، وانتشر معها الفكر الأندلسي في المجالات الثقافية والاجتماعية، وأخذ إنفانتي يفكر في إنشاء روابط ثقافية قوية، تربط الأندلسيين بعضهم ببعض، في الأندلس، والمغرب، وأمريكا الجنوبية، لكن في 13-1-1923، تحولت أسبانيا إلى الحكم الدكتاتوري الذي قضى على الحريات، وأغلق "المراكز الأندلسية"، واتهم القوميين الأندلسيين بمقاومة الدولة، وأسكت القوى المعادية للكنيسة.

فانتقل إنفانتي، تحت ضغط عائلته، إلى أيسلا كريستينا (مقاطعة ولبة) كموثق عدل، وانسحب من العمل السياسي، ونصح أتباعه بذلك، ثم ركز على التفكير في مصير الأندلس، وجذور الهوية الأندلسية.

وفي 15-9-1923 في ذروة معارك الريف ضد المستعمر الأسباني، زار إنفانتي قبر المعتمد بن عباد في أغمات بالمغرب، حيث تعرَّف على بعض أبناء الأندلس، فقرر إشهار إسلامه على أيديهم، ثم حاول بعد إسلامه ربط الحركة الأندلسية بالحركات الإسلامية والعربية.

وفي سنة 1930 انهارت الدكتاتورية، فنقل إنفانتي عمله كموثق عدلي إلى بلدة قورية بالقرب من إشبيلية، وفي سنة 1931 أسس "مجلس الأندلس التحرري" عوضًا عن المراكز الأندلسية القديمة، وانضم إلى "الحزب الجمهوري الاتحادي" وأصبح إنفانتي يمجد التاريخ الإسلامي كأساس الهوية الأندلسية، ويطالب الأندلسيين باستعادة الهوية والتاريخ والأرض، وبإزاحة هيمنة الكنيسة على الدولة، ويهاجمها على جرائمها في القضاء على الأندلسيين، وعلى "زهرة ما تبقى من ثقافتنا".

ثم التقى إنفانتي بالحركات التحررية العربية عبر مجلة "الأمة العربية" في جنيف (سويسرا) التي كان ينشرها الأمير شكيب أرسلان، وإحسان الجابري.)

الاستشهاد

هذه أفكار إنفانتي والقوميين الأندلسيين الواضحة بعد عشرينيات القرن العشرين الميلادي، هوية الأندلس إسلامية، وليست غربية، وهو ما دفع أعداءهم إلى رميهم بالاتهامات المتواصلة، فحوربت الحركة من طرف اليمين واليسار على حد سواء. وفي يوم الأحد 2-8-1936، بعد 14 يومًا من انفجار الحرب الأهلية الأسبانية، هجمت فرقة من الكتائب على إنفانتي في بيته "دار الفرح" بقورية، وساقته إلى إشبيلية، حيث سجنته، وأعدمته رميًا بالرصاص يوم الإثنين 10-8-1936، فمات شهيدًا رحمه الله، وهو يصرخ مرتين: "عاشت الأندلس حرة!".) د. علي الكتاني ** ) أنتهى...


مع أطفال ينتسبون لأسرة المعتمد بن عباد..

[youtube]

التعديل الأخير تم بواسطة مشــاري ; 12-15-2011 الساعة 04:05 PM
مشــاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2011, 04:10 PM   #2
(مشرف النثر والادب العربي )
 
الصورة الرمزية مشــاري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,125

اوسمتي

مشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud ofمشــاري has much to be proud of
افتراضي

المتصفح فيه مشكله أبي اكمل ولا يطلع الا سطر واحد معليش ولا هو الموضوع أطول من كذا
مشــاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 02:36 AM   #3
إدارة الموقع
 
الصورة الرمزية الجوهرة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 12,418

اوسمتي

الجوهرة is a splendid one to beholdالجوهرة is a splendid one to beholdالجوهرة is a splendid one to beholdالجوهرة is a splendid one to beholdالجوهرة is a splendid one to beholdالجوهرة is a splendid one to beholdالجوهرة is a splendid one to behold
افتراضي

من اجمل المواضيع المفيدة ..لكن من الظلم المرور علية بسرعة
تقييم للاخ الفاضل وللموضوع
__________________



مانيب بنت { متكبرة ’’ }
وَ'لـكِـنـيْ / • !
تربيت فيْ' حٌضنِ « رجٌل عظّيمْ »
يَأمر فَيٌطاآع فَـ { لِذاآ يَصعٌب عَلي . .




أنْ أٌؤمَر فَأٌطيـع . . !
الجوهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
شبكة ومنتديات قبيلة الدغالبة الرسمية

a.d - i.s.s.w