المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام / افتتاح أعمال المشاورات الإقليمية الثالثة حول تعزيز القدرات المدنية بالعالم العربي في المغرب اليوم


عبدالله بن نويمي
09-11-2012, 06:13 AM
الرباط 23 شوال 1433 هـ الموافق 10 سبتمبر 2012 م واس انطلقت اليوم بالعاصمة المغربية الرباط أعمال المشاورة الإقليمية الثالثة حول تعزيز القدرات المدنية بالعالم العربي...


الرباط 23 شوال 1433 هـ الموافق 10 سبتمبر 2012 م واس
انطلقت اليوم بالعاصمة المغربية الرباط أعمال المشاورة الإقليمية الثالثة حول تعزيز القدرات المدنية بالعالم العربي غداة النزاع التي ينظمها المغرب بالتعاون مع دولة قطر والنرويج وبدعم من الأمم المتحدة والجامعة العربية.
وتهدف الندوة إلى معرفة الخبراء العرب بالقدرات المدنية الموجودة بالمنطقة العربية وأولويات البلدان الخارجة من النزاعات.
كما تسعى إلى بحث دور وإسهام البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية في تلبية الحاجيات المدنية في البلدان العربية الخارجة من النزاع أو الأزمة.
وفي افتتاح هذه الندوة أكد نائب وزير الشؤون الخارجية القطري علي بن فهد الحجري أن تبادل التجارب والخبرات بين البلدان يشكل مكونا أساسيا للتعاون الدولي مشددا على أهمية التعاون بين البلدان العربية بالنظر إلى خصوصيات هذه البلدان التي تتقاسم العديد من القيم.
وأشاد المسؤول القطري بمشاركة الجامعة العربية في هذا اللقاء مبرزا أن هذه المنظمة مدعوة للقيام بدور فاعل في تعزيز قدرات البلدان الخارجة من النزاعات.
ومن جانبه أعرب كاتب الدولة المكلف بالتنمية الدولية بوزارة الشؤون الخارجية النرويجية أرفان إيكلاند غادجيل عن ارتياحه لجهود الجامعة العربية في ما يخص وقف العنف في سوريا.
كما أبرز أهمية إشراك المنظمات غير الحكومية في مجال تعزيز القدرات المدنية للبلدان الخارجة من النزاعات مع العمل في ذات الوقت على احترام خصوصياتها المحلية.
بدوره أكد ممثل الجامعة العربية سمير حسني أن البلدان الخارجة من النزاعات أو الأزمة ?هي أمم عانت لسنوات من النزاعات مشيرا إلى أن مسلسلات السلام غير كافية لوحدها لإعمار هذه البلدان.
وأضاف حسني أن هذه البلدان في حاجة بالمقابل إلى تدابير موازية من أجل مواكبتها بغرض تعزيز قدراتها المدنية مشيرا في هذا الإطار إلى العمليات التي شاركت فيها الجامعة العربية في هذا المجال.
وسيناقش اللقاء الذي يستمر يومين خمسة مجالات ذات أولوية وهي السلامة والأمن والعدل ودولة القانون والعمليات السياسية الشاملة والمهام الأساسية للحكومة والإنعاش الاقتصادي وكذا عطالة الشباب في البلدان العربية.

// انتهى //
00:55 ت م
فتح سريع (http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=1028749)http://www.spa.gov.sa/details.php?id=1028749