المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام / السياحة وأمانة جدة تناقشان الاستثمار في محافظتي الليث والقنفذة


العمدة
11-20-2012, 01:09 PM
جــدة 05 محرم 1434 هـ المـــــوافق 19 نوفمبر 2012 م واس ناقشت الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة محافظة جدة المشاريع السياحية في محافظتي الليث والقنفذة وأسباب عزوف...


جــدة 05 محرم 1434 هـ المـــــوافق 19 نوفمبر 2012 م واس
ناقشت الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة محافظة جدة المشاريع السياحية في محافظتي الليث والقنفذة وأسباب عزوف المستثمرين للمشاريع المطروحة، وذلك خلال اجتماع مشترك عقد اليوم بمقر أمانة جدة بحضور نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار الدكتور وليد الحميدي .
وتناول الاجتماع ما تتميز به المحافظتان من العوامل البيئية الصالحة لاستيعاب مختلف المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية الفاعلة ، وأنهما مقبلتان على طفرة كبيرة في المشاريع متعددة التوجهات والتخصصات، إلا أن ذلك لم يشفع لهما، حيث لم يتقدم أحد من المستثمرين للمشروعات السياحة التي جرى طرحها في محافظتي الليث والقنفذة، لعدم وجود محفزات استثمارية مقنعة من وجة نظر المستثمر، رغم مرور أكثر من عامين على إعلان طرحها وتوفير تسهيلات وإمكانات كبيرة في مواقعها، ومنها تمديد فترات الإيجار لتلك المشروعات التي تمتد على مساحة تقدر بنحو 40 ألف متر في الليث و120 ألف في القنفذة إلى 50 عاما، علاوة على موقعهما الاستراتيجي على شاطئ البحر الأحمر، إلا أن هذه العروض لم تلقَ قبولا من المستثمرين نحو الاستثمار في المحافظتين.
كما تم في الاجتماع استعراض خطاب صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة الذي ينص على أهمية دور الأمانة في إنشاء البنية التحتية وتقسيم المشروع إلى عدة مشاريع والاستفادة من تجربة عسير وتبوك .
كما خلص المجتمعون بعد مناقشة الموضوع من كامل الجوانب إلى تشكيل فريق عمل برئاسة المهندس منصور الغامدي نائب مساعد أمين جدة للمحافظات وعضوية مهندسين من الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية بالهيئة، ويعطى الفريق 8 أسابيع لإعادة دراسة مشروع القنفذة من كامل جوانبه .
وفيما يخص مشروع الليث ونظراً لما استجد من ظروف بيئية أدت لعدم ملائمة الموقع الحالي فقد تم تكليف نفس فريق العمل لاختيار مواقع مناسبة أخرى يمكن أن تجد إقبال من المستثمرين لاستثمارها.
// انتهى //
17:10 ت م
فتح سريع (http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=1050380) http://www.spa.gov.sa/details.php?id=1050380