المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام / بدء اجتماعات اللجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية


العمدة
11-25-2012, 03:59 PM
واس بدأت بمقر جامعة الدول العربية اليوم أعمال الاجتماع ال /23/ للجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية برئاسة مدير إدارة العلاقات...


القاهرة 11 محرم 1434هـ الموافق 25 نوفمبر 2012م واس
بدأت بمقر جامعة الدول العربية اليوم أعمال الاجتماع ال /23/ للجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية برئاسة مدير إدارة العلاقات الاقتصادية بوزارة المالية رئيس وفد المملكة العربية السعودية مطلق بن سعد المطلق بمشاركة ممثلي وزارات الاقتصاد والأجهزة الجمركية العربية.
وأوضح رئيس الاجتماع مطلق المطلق في تصريح له اليوم أن الاجتماع الذي تستمر أعماله ثلاثة أيام يأتي استكمالا للاجتماعات السابقة بهدف الاتفاق على السلع والبنود غير المتفق عليها فيما يتعلق بقواعد المنشأ تفعيلا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي مؤكداً أهمية قواعد المنشأ في تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وزيادة نسبة التبادل التجاري بين الدول العربية ومنح الإعفاء في إطار المنطقة للسلع العربية وفقا لمعايير المنشأ المحددة.
وأضاف المطلق أن هناك توافق بين الدول العربية علي معظم قواعد المنشأ التي تم إقرارها من المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهي مطبقة الآن من قبل الدول العربية بينما بقيت بعض الفصول والسلع العربية التي ما زالت محل نقاش مبيناً أن هناك خطوات إيجابية سيتم الاتفاق عليها مستقبلاً.
وحول السلع التي لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن قال المطلق إنها تشمل بعض السلع الزراعية التي تري بعض الدول العربية أهميتها في اقتصادياتها الوطنية وكذلك بعض السلع الصناعية في مجال السلع الهندسية موضحاً أن هذه السلع سيتم الاتفاق بشأنها خلال هذه الاجتماعات مؤكداً في الوقت ذاته أنه لا توجد مشاكل أو عقبات حتى الآن والعمل العربي المشترك غني عن التأكيد عن أهميته.
وأضاف أنه سيتم رفع التوصيات الخاصة بهذه اللجنة إلى الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وعند الاتفاق سيتم صياغاتها في وثيقة محددة لإقرارها.
// انتهى //
15:12 ت م
فتح سريع (http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=1052265)http://www.spa.gov.sa/details.php?id=1052265