المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خريجات معاهد المعلمات لا باكي لهن!!


بتال بن جزاء
02-08-2013, 02:06 PM
خريجات معاهد المعلمات، أزمة تستمر وتتضخم!

تنازلن عن وظيفة "معلمة" إلى "إدارية" بالمرتبة الخامسة، ولم يتم استيعابهن بعد!

درسن الدبلوم سنتَين بعد الثانوية بمؤهل رسمي لتدريس المرحلة الابتدائية، ثم وصلت الدراسة إلى درجة البكالوريوس التربوي المؤهل للتدريس!

تلك الفئة نسيها المسؤول أو تناسها، أو سقطت بين الأدراج كما يقولون في التوظيف بمهنة "معلمة"! حتى صدر أمر خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله – بتعيين خريجات معاهد المعلمات جميعاً دون أي اشتراطات على وظائف "إدارية" على "3" دفعات خلال ثلاثة أعوام، بواقع "4200" معلمة كل عام، ووصل لوزارة التربية والتعليم أمر يقضي باستحداث "12600" وظيفة لهن.

هنا نجد أن الدولة رسمت لهن طريقاً، بدءاً بالدراسة ثم بالتوظيف.

لكن يبقى أن العدد غير كاف؛ لوجود سقط وفوات تحديث بيانات قبل 3 سنوات! كان المفترض رفع عدد الوظائف إلى 20% للاحتياط أو قُلْ للواسطات!

الأزمة اليوم ما بعد الدفعة الأخيرة؛ حيث ستبقى أعداد أخرى تنتظر!

فهل سيتم تعيين العدد المتبقي للخريجات امتداداً للأمر الملكي بتوظيف الكل؟ أم أن هناك وظائف ذهبت لخريجات ثانوية عامة مثلاً؟ الأمر يحتاج لتحقق!

ولتعرف سنوات انتظارهن، فإن كثيراً من الخريجات أصبح أبناؤهن يراجعون لهن!

المشكلة المهملة في مثل هذه القضايا أنه لم يتم التنسيق بين المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية، بحيث يوقف القبول للدراسة بسبب توقُّف التوظيف!

لفتة:
يخطئ وقد "يخبط" من يخطط لاستراتيجيات التوظيف المستقبلية في مخرجات تعليم الجامعات والمعاهد والكليات؛ حيث لا ينظر لحاجة سوق العمل، ولا يتم تثقيف الطلاب والطالبات بالمهن التي يمكن التأهل عليها، سواء بوظيفة أو مهنة حرة.

خذ مثلاً:
أزمة توظيف قادمة!

هل سيستوعب سوق العمل والتوظيف في بلادنا أعداد المبتعثين للخارج إذا رجعوا بشهاداتهم؟!
الجواب عند من ابتعثهم بتلك الأعداد الكبيرة!



http://sabq.org/Fd1aCd