المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيبة الأمر بالمعروف!


عبدالله بن نويمي
04-16-2013, 12:50 AM
تتصاعد حدة المواجهة ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ليس لأنها محمَّلة بالأخطاء، أو رغبة في تصحيح ما يُعتقد أنه خطأ، ولكن لأن منهجها لا يوافق أهواء الكثيرين ممن يريدون أن يُترك لهم الحبل على الغارب؛ لكي يسرحوا ويمرحوا دون رقيب أو رادع لأفعالهم وسلوكهم.

هيئة الأمر بالمعروف جهة تفوق نجاحاتها أخطاءها مئات المرات، والأهم من ذلك أنها تلعب دوراً مهماً في منع الفساد والوقاية منه ومحاربته، وأعني هنا الفساد الأخلاقي لضعاف النفوس؛ فنجدها لهم بالمرصاد، تتابع خططهم الماكرة، وتقطع الطريق أمام محاولات إفسادهم.

والعاقلون في مجتمعنا يعرفون ماذا يعني أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؛ فهو حصن لصون الأسرة، وتماسك المجتمع، ووقايته من أخطار كثيرة مدمرة.

والدليل على أهميتهم ودورهم الفاعل أنك تجد المخطئ يخشى الوقوع في قبضة رجال الهيئة؛ لأنهم دعاة للفضيلة، ومحاربون للرذيلة.

من يختزل رسالة الهيئة في ملاحقة الناس في سياراتهم، أو في المطاعم، أو بالأسواق، فإنه مخطئ وواهم. مع العلم أن هناك أسواقاً تتعاون مع الهيئة من تلقاء نفسها؛ لأن وجود رجال الهيئة يجعل العوائل في مأمن من بعض ذوي النفوس الضعيفة، ولكن دور الهيئة يمتد أبعد من هذا الفهم القاصر؛ فالهيئة تداهم مصانع الخمور، وأوكار الدعارة، وغيرها، وهم بذلك يعرّضون أنفسهم لأخطار لا يعلمها إلا الله، ولكن الذين يصطادون في الماء العكر وأصحاب النفوس المريضة ومن لهم مآرب أخرى يسعون لإيجاد مواجهة مع الهيئة لإضعاف دورها، وعدم منحها صلاحيات تمكنها من أداء رسالتها، ويسعون لتأليب المجتمع عليها، وتسليط الضوء على أخطائها الصغيرة من أجل تضخيمها، مع أن العاقل العادل لو قارن بين ما تقدمه إحدى الجهات الرسمية من إيجابيات وسلبيات لفاقت الهيئة في سلبياتها، وعلى سبيل المثال وزارة النقل والمواصلات التي تُعنى بحماية الأرواح على الطرقات السريعة، نلاحظ أن النقد تجاهها ضعيف جداً، لا يماثل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الهيئة، رغم النجاحات التي تحققها في مضمار عملها، ولكن تحقيقاً لأهداف وأغراض ذوي النفوس الضعيفة فإنهم يسعون إلى أن تكون الهيئة في قفص الاتهام.

الأمر لا يحتمل المزيد من التفاصيل، لكن ما حدث في مهرجان الجنادرية لامس الجرح، وآلم الجميع، بل سبّب صدمة للبعض، ولاسيما إذا علمنا أن تلك الفنانة النكرة المنسية في بلدها وجدت رواجاً لدى البعض هنا، في أرض الحرمين، فقط لأن رجل الهيئة "أمر بالمعروف ونهى عن المنكر"، وهو بذلك ينفذ أمراً ربانياً، ويمارس شعيرة صرنا بموجبها خير أمة أُخرجت للناس.

السؤال الذي ظل يحيرني ويحيك في صدري ملامساً آلام جروحي: من المستفيد؟ ولماذا محاولة إعدام هيبة الأمر بالمعروف، وكل عاقل يعرف هنات الهيئة، وزلاتها الصغيرة، ويدرك أعمالها الكبيرة، ونجاحاتها ومنجزاتها العملاقة؟.. وتذكرت مقولة صديقي الشامي الذي قال لي ذات مرة "أعطوني هيئة الأمر بالمعروف.. وأضمن لكم مجتمعاً نظيفاً". صدقت.. ولكن نخاف ألا يتحركوا إلا بعد فوات الأوان، وتكون وقتها "دماء هيئة الأمر بالمعروف.. قد سالت ولا تستطيع جمعها".

ولقد نصحت لقومي بمنعرج اللوى *** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد




http://sabq.org/5h1aCd