المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكل يغني لـ "المسخرة"


عبدالله بن نويمي
07-02-2013, 12:07 AM
برنامج اكتشاف المواهب العربية على قناةmbc أشهر البرامج الغنائية في العالم،



لكن ما هو مثير للشك، هو المحفزات ومقومات البرنامج التي تجعله أشهر البرامج الغنائية في العالم.



ومع احترامي للقائمين عليه فهو مثل غيره من البرامج الغنائية، البعيدة كل البعد عن الحس الموسيقي والفني. أنا لا أملك شهادة من أفضل الجامعات الموسيقية العالمية، لكن كوني مشاهداً عربياً يتذوق الفن العربي من حقي إبداء وجهة نظري البسيطة للبرنامج.



في أكتوبر عام 2001 من قلب بريطانيا بدأت الفكرة ومن مدينة الضباب "لندن" والمدن البريطانية الأخرى، انطلقت مهمة البحث عن أفضل المواهب الغنائية، ومنها ظهر برنامج "Pop Idol" الذي يعتبر من أوائل برامج الواقع التي سعت لاكتشاف المواهب الغنائية واستمرت سلسلة "Idol" وتحولت إلى برامج حازت امتيازات دولية، واتفاقاً قانونياً دولياً على استخدام اسم "Idol" في كل البرامج بالدول المختلفة ليأتي أخيراً برنامج "Arab Idol" ليكتشف المواهب في الدول العربية عام2011!!



المشكلة لا تتمحور حول فكرة تقليد البرنامج بعد 11عاماً.. المشكلة هنا عن مقوماته ليست المادية بل المعنوية، بداية بلجنة التحكيم وسخريتها بالمشتركين.



هناك حلقة مفقودة من الحلقة الأولى، حيث كان نقدهم يوجه بشكل لاذع يلمس الشخص نفسه وليس مستوى أدائه والابتعاد عن الأسلوب النقدي الصحيح للتقويم وليس لخفض معنويات المشتركين وتوظيف خبرتهم في المجال الفني ليفيدوا به براعم الغناء، ودعم الخامات الصوتية المميزة بعيداً عن الغرور والتعامل مع المشتركين بفوقية كي يرتقي إلى مستوى البرنامج الأصلي الذي حقق نجاحاً في أكثر من 44 بلداً، وحافظ على بريقه رغم مرور سنوات على إنتاجه، إلا أنه بقي خارج اهتمام المشاهدين العرب.



تركوا الصوت الفيروزي ونسوا خبرة الشحرورة والكل يغني للمسخرة!




http://sabq.org/zl1aCd