المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سياسي / الأمين العام للجامعة العربية: الوقت قد حان لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي


بتال بن جزاء
07-19-2011, 10:41 PM
القاهرة 18 شعبان,1432 هـ الموافق19 يوليو,2011 م واس أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن الوقت قد حان لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي .. معتبرا...


القاهرة 18 شعبان,1432 هـ الموافق19 يوليو,2011 م واس
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن الوقت قد حان لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي .. معتبرا أن التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف اعتراف دولي كامل بدولة فلسطين ليس توجها ضد إسرائيل لكن هو لتحقيق السلام العادل والدائم.
وأوضح العربي في أول مؤتمر صحفي يعقده بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم منذ توليه منصبه قبل نحو أسبوعين أن التوجه بالقضية الفلسطينية إلى مجلس الأمن هو خيار مطروح وإن كان لم يتقرر بعد .. مشيرا إلى أنه سيتم أولا التوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين ورفع تمثيل فلسطين بالمنظمة الدولية على غرار ما حدث مع بعض الدول في السابق مثل الفاتيكان والكوريتين وسويسرا والألمانيتين .
وعن زيارته الأخيرة إلى سوريا ولقائه الرئيس بشار الأسد قال العربي إن الجامعة العربية تعمل وفق الدبلوماسية الهادئة .. لافتا إلى أنه اتفق مع الرئيس الأسد على ضرورة اتخاذ خطوات نحو الإصلاح .
وعن تحركات الجامعة العربية لتهدئة الأوضاع في دارفور وكيفية تعامل الجامعة العربية مع دولة جنوب السودان الوليدة لفت العربي إلى أنه تم التوقيع على وثيقة دارفور في الدوحة يوم 14 يوليو الجاري .. معربا أن أمله أن تنضم حركة العدل والمساواة إلى الموقعين على الوثيقة.
وقال إن الجامعة العربية تقدم مساعدات إلى جمهورية جنوب السودان والتعاون معها سيتطور في المستقبل .. مشيرا إلى أن الجامعة العربية لم تتلق حتى الآن إخطارا منها بالحصول على عضوية الجامعة العربية.
وحول اتهامات تسليم الجامعة العربية ليبيا إلى احتلال أجنبي بقرارها فرض حظر جوي على ليبيا أوضح الأمين العام للجامعة العربية أن طلب فرض الحظر الجوي كان لحماية المدنيين لكن الأوضاع تطورت بشكل لم يكن أحد يرغب فيه .. مشددا على أن المطلوب الآن هو الوصول إلى تسوية سياسية سريعة في ليبيا .
وعن جولته العربية الأخيرة أوضح العربي أنه تم خلال هذه الجولة التأكيد على ضرورة تطوير دور وأداء الجامعة العربية .. مشيرا إلى أنه لمس تأييدا من قادة الدول العربية التي زارها لهذا المسعى.
وكشف عن إعداده تقريرا مبدئيا لتطوير أداء ودور الجامعة العربية سيتم عرضه على الاجتماع العادي لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في سبتمبر المقبل .

// انتهى //
22:06 ت م
فتح سريع (http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=912010)http://www.spa.gov.sa/details.php?id=912010