المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام / اهتمامات الصحف الجزائرية


admin
07-25-2011, 02:00 PM
الجزائر 24 شعبان 1432 هـ الموافق 25 يوليو 2011 م واس تطرقت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم لجملة من القضايا الدولية وتابعت باهتمام مجريات الأحداث على الساحة العربية...


الجزائر 24 شعبان 1432 هـ الموافق 25 يوليو 2011 م واس
تطرقت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم لجملة من القضايا الدولية وتابعت باهتمام مجريات الأحداث على الساحة العربية .
وقالت بأن الانتهاكات اليومية التي ترتكبها الأجهزة الأمنية السورية بشأن المتظاهرين في مختلف المحافظات السورية هي التي ساهمت في تأجيج الوضع ودفعت ببعض الجهات إلى التطرف.
وعن جديد الساحة المصرية أعربت صحف هذا الإثنين عن قلقها من تزايد درجة التوتر بين شباب ميدان التحرير والمجلس العسكري الحاكم الذي وصفته بعض أطياف المعارضة بالتواطؤ مضيفة بأن تأجيل محاكمة رموز النظام السابق دليل على ذلك .
وتطرقت الصحف لتفاعلات الساحة اليمنية وتساءلت عن مستقبل الوضع السياسي والأمني في هذا البلد العربي الذي يتجه اقتصاده نو الإفلاس جراء الشلل التام الذي أصاب المؤسسات الاقتصادية سيما الحكومية بسبب الإضرابات التي تشهدها البلاد منذ أشهر.
وتابعت التحاليل الصحفية مجريات الأحداث في ليبيا حيث يعيش ملايين الليبيين أزمة غذاء ودواء ووقود تنذر بكارثة إنسانية في ظل قلة الإمدادات وانعدام المنظمات الإنسانية في بعض بؤر التوتر ، سيما مناطق الزليتن والزنتان والبريقة والجبل الغربي ومحيط مصراتة وقرى الزاوية .
ولم تغفل الصحف الحديث عن الوضع المتوتر في المغرب وفي موريتانيا التي فشل برلمانها في إعادة بعث الحوار بين المعارضة الفاعلة والرئيس ، الجنرال محمد ولد عبد العزيز .
وواصلت الصحف اهتمامها بالوضع في لبنان وفي العراق الذي لم تفلح حكومته في رفع المستوى المعيشي لملايين العراقيين فضلا عن عدم توفير الحد المطلوب من الخدمات سيما الكهرباء والماء الشروب والرعاية الصحية والإجتماعية ؟ رغم الميزانية الضخمة التي اعتمدتها الحكومة السنة الماضية والتي تجاوزت 80 مليار دولار أمريكي.
وفي الشأن الدولي وصفت صحف اليوم الوضع الإنساني بمنطقة القرن الإفريقي بالكارثة الحقيقية ، جراء الحروب والنزاعات العرقية والقبلية والحدودية فضلا عن التخلف الاقتصادي والجفاف وشح المساعدات الإنسانية الدولية .
وتداولت الصحف بهذا الخصوص البيان الذي أصدرته المنظمة الدولية للأغذية والزراعة " الفاو " والذي اعتبر المجاعة التي تشهدها هذه المنطقة الإفريقية ظاهرة لا أخلاقية في القرن الواحد والعشرين.
// انتهى //
13:40 ت م
فتح سريع (http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=913385)http://www.spa.gov.sa/details.php?id=913385