المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام / اهتمامات الصحف اليمنية


سعود بن نويمي
09-30-2011, 11:47 AM
واس أبرزت الصحف اليمنية الصادرة اليوم آخر تطورات الأحداث الميدانية والسياسية في اليمن، إلى جانب تطورات الأحداث في...


صنعاء 2 ذو القعدة 1432هـ الموافق 30 سبتمبر 2011م واس
أبرزت الصحف اليمنية الصادرة اليوم آخر تطورات الأحداث الميدانية والسياسية في اليمن، إلى جانب تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الإقليمية والدولية، إضافة إلى قضايا عربية ودولية أخرى.
وتصدر نتائج مؤتمر جمعية علماء اليمن صدر صفحاتها والمتضمنة 22 توصية، أبرزها إشادتهم و" تقديرهم للجهود الطيبة المشكورة التي بذلتها دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لمبادرتهم في حل الخلاف ورأب الصدع ويناشدونهم بمواصلة الجهود"، إضافة إلى توصيات أخرى دعت إلى جميع الأطراف إلى الاحتكام للعقل والجنوح للسلم والجلوس على طاولة الحوار للخروج بحلول مرضية، ورفع المظاهر المسلحة حقنا للدماء وتحقيقا للأمن والاستقرار، ودعوة الخارجين عن الجماعة من عسكريين ومدنيين بالرجوع إلى وحدة الصف ولم الشمل والوفاء بالعهد والقسم.
وأشارت الصحف إلى تأكيد علماء اليمن في بيانهم أن "الخروج على الحكام محرم شرعا سواء كان بالقول أو بالفعل"، داعين من "أفتى بجواز الخروج على ولي الأمر إلى تقوى الله ومراجعة أنفسهم".
كما تطرقت إلى لقاء الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بقيادة جمعية علماء اليمن في صنعاء الليلة الماضية، وتجديد دعوته خلال اللقاء لأحزاب المعارضة وحلفائها للجلوس على طاولة الحوار، وتأكيده أحقيتها في الوصول إلى السلطة بالطرق الدستورية وليس عبر طريق العنف وأعمال التخريب والانقلابات.
وعلى الصعيد الأمني والعسكري، أفادت باستمرار الاشتباكات العسكرية في العاصمة صنعاء بين مسلحين قبليين، في أحياء متفرقة من العاصمة، وعدم وجود علاقة للقوات الحكومية في تلك الاشتباكات أو أن تكن طرفا فيها، حسب ما أعلنه مصدر عسكري يمني الليلة الماضية.
وفي متابعاتها للشؤون العربية، أبرزت صحف صنعاء نبأ انطلاق عمليات الإقتراع في كافة مناطق المملكة العربية السعودية لانتخاب نصف أعضاء المجالس البلدية، في ثاني انتخابات بلدية تشهدها البلاد، والإعلان المرتقب لنتائجها اليوم.
وأفادت بإغلاق السلطات المصرية أمس الخميس منفذ العوجة البري وسط سيناء بسبب الاحتفالات الاسرائيلية بمناسبة ما يسمى برأس السنة العبرية، على أن يتم افتتاحه يوم الأحد المقبل.
وأشارت إلى إعلان وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الليلة الماضية أن الجانب الفلسطيني ضمن تصويت ثمانية أعضاء في مجلس الأمن لصالح الطلب المقدم للمجلس من أجل اعتماد فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.
وعلى المستوى الدولي، أبرزت الصحف اليمنية، إعلان البرلمان الأوروبي أمس الخميس تبنيه قراراً حول الوضع في فلسطين، أكد فيه شرعية المطلب الفلسطيني بأن يمثل بدولة في الأمم المتحدة، مطالبا في نفس الوقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتبني موقف موحد داعم للمطلب الفلسطيني.
وتطرقت إلى مطالبة منظمة الأغذية والزراعة الـ (فاو) برصد تمويل كاف ومحدد لحسم الأزمة الغذائية التي تعاني منها منطقة القرن الأفريقي، خاصة الصومال، اثيوبيا، كينيا وجيبوتي، وتحذيرها من تزايد عدد الجياع في منطقة القرن الافريقي.
كما أخبرت عن إعلان وكيل وزارة الخارجية الباكستانية سلمان بشير أن القنوات الدبلوماسية لبلاده مفتوحة أمام الولايات المتحدة الأميركية للتفاوض من أجل تحسين العلاقات الثنائية مع باكستان.
// انتهى //
10:11 ت م
فتح سريع (http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=929900)http://www.spa.gov.sa/details.php?id=929900