المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام / المكتب التنفيذي لمجلس وزراء المياه العرب يعقد دورته الرابعة


سعود بن نويمي
06-15-2011, 12:23 AM
القاهرة 12 رجب 1432هـ الموافق 14 يونيو 2011م واس
عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه دورته الرابعة اليوم بمقر جامعة الدول العربية برئاسة وزير الموارد المائية والري الجزائري عبد المالك سلال ومشاركة وزراء المياه العرب ومن يمثلونهم من مصر والأردن والإمارات والبحرين والجزائر والعراق وقطر .
وبين الوزير الجزائري في كلمة له في الجلسة الافتتاحية أن الاجتماع يهدف إلى الإعداد والتحضير للمجلس الوزاري العربي للمياه بكامل هيئته غدا / الأربعاء / الذي تنتقل الرئاسة فيه من الأردن إلى الجزائر .
وأوضح أن جدول الأعمال يتضمن العديد من البنود التي تعزز التنسيق والتعاون العربي المشترك في مجالات المياه باعتبارها أحد تحديات المستقبل والتنمية المستدامة .
وقال إن المجلس الوزاري العربي للمياه سيشهد غدا / الأربعاء / توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الوزاري العربي للمياه والمجلس العالمي للمياه لتعزيز التعاون المشترك في قضايا المياه إضافة إلى التحضير العربي للمشاركة في المؤتمر العالمي المقبل للمياه في فرنسا .
فيما أفاد الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري أن المكتب التنفيذي أعد جدول أعمال الدورة الثالثة لمجلس وزراء المياه العرب الذي سيعقد يوم غد بحضور الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى .
وبين أن المكتب التنفيذي بحث عددا من الموضوعات من بينها متابعة تكليفات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي عقدت بمدينة شرم الشيخ المصرية في 19 يناير 2011 خاصة في مجال المياه كما تم مناقشة تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية وبشأن المؤتمر العربي للمياه.
وأوضح أن المجلس سيدعو الدول العربية الراغبة في استضافة المؤتمر العربي الأول للمياه المقرر عقده عام 2012 إلى موافاة الأمانة الفنية للمجلس بذلك ليتسنى عرضها على اللجنة الفنية في اجتماعها المقبل , لافتا إلى أنه سيتم تأجيل النظر في تحديد موضوع المؤتمر إلى حين تحديد الدولة التي ستستضيف المؤتمر .
ونوه الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية بأهمية مناقشة موضوع ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة حيث تقرر عقد مؤتمر دولي حول المياه العربية التي تحت الاحتلال لحل هذه المشكلة وتكليف الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه بالتنسيق والتعاون مع الدول العربية المعنية والأطراف الأخرى ذات العلاقة لإجراء الترتيبات اللازمة لعقد هذا المؤتمر .
// انتهى //
23:46 ت م http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=902594