وسلط سمو أمير منطقة مكة المكرمة الضوء على مصطلح ( منهج الاعتدال السعودي ) ، مشيراً إلى أن العنوان يعنيه تماماً ، فهو منهج ثابت، وهو اعتدال بمعنى التزام العدل الأقوم،...
وسلط سمو أمير منطقة مكة المكرمة الضوء على مصطلح ( منهج الاعتدال السعودي ) ، مشيراً إلى أن العنوان يعنيه تماماً ، فهو منهج ثابت، وهو اعتدال بمعنى التزام العدل الأقوم، والحق الوسط بين الغلو والتنطع، وبين التفريط والتقصير، وهو التفسير العملي لقوله جل وعلا ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) ، حيث فسر الرسول صلى الله عليه وسلم الوسط هنا بالعدل.
ولفت سموه النظر إلى وصف ( الاعتدال السعودي ) لانفراد المملكة العربية السعودية على الساحة الإسلامية، ببناء دولتها على شرع الله وحده في الكتاب والسنة ، مُبيناً أن الإسلام خاتم الرسالات السماوية، قد جاء وسطاً عدلاً بين كل طرفين خارجين عليه, فهو وسط بين الانجراف في المادية ، وبين الاستغراق في الروحانية، وهو وسط بين من ألّه الأنبياء، وبين من كذبهم وقتلهم، وبين من يُسيد العقل مطلقاً وحده، ومن يعطلونه تعلقاً بالوهم والخرافة.
وشدد سمو الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز على أن الإسلام يُنكر الرهبنة، ويستنكر المغالاة حتى في العبادة، كما جاء في رد الرسول صلى الله عليه وسلم على من يصلي فلا ينام، ومن يصوم ولا يفطر، ومن لا يتزوج النساء، حيث قال ( أما أنا فأصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) .
وحذر سموه ممن يدعون المجتمع المسلم إلى الجمود والقعود والانسحاب من العصر، فإن هناك فريقاً آخر لا يقل خطراً على هذا المجتمع ، يحمل لافتات كسر القيود، والخروج على المألوف، والحرية المطلقة، ويركب موجة الانسلاخ عن قيم الإسلام، ويعتمد نقل النموذج الغربي ، دون سبر جوهره وفلسفته، وهذا التيار هو أداة غزوة منظمة من المتربصين بالإسلام والوطن، تشجع هذا الخروج وتروج له، وتبالغ في تكريم أصحابه والدعاية لهم، وبهذه المغريات تستقطَب الفراشات الساعية إلى حتفها نحو شعاع حارق ، وهذا الفريق يحذو حذو الدعوة القديمة في الغرب، لفصل الدين عن الدولة، التي صاحبت الثورة الصناعية، وكانت بزعمهم سبباً في النجاح الذي حققه، ومن ثم ينصحوننا أن نأخذ بتجربته حزمة متكاملة، دون النظر إلى خصوصيتنا ولا شك أن كل هذه الادعاءات كما تعرفون باطلة لان الإسلام دين ودنيا، لم يقتصر على تنظيم العلاقة بين الإنسان وبين خالقه فحسب، بل نظم أيضاً كل التفاصيل في حياته، وأسس لعلاقة الفرد بالفرد، وعلاقته بالجماعة، على نحو لا يشوبه خلل أو قصور، فلماذا نستورد أفكار الغير، ولدينا معين لا ينضب من الفكر الشامل الراسخ والمعصوم .
وبين سموه أن إنكار خصوصية هذه البلاد باطل وعار عن الحقيقة تماماً، فهي بلد الحرمين الشريفين، ومهبط الوحي بآخر الرسالات، وبلسانها العربي نزل آخر الكتب السماوية، ومنها بُعث خاتم الأنبياء والرسل عربياً، وقد شرفنا المولى جل وعلا بجوار بيته العتيق، ومسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وبخدمة ضيوفه من الحجاج والمعتمرين والزوار، لذلك فإن هذه البلاد وإنسانها، على رأس المكلفين بتبليغ الرسالة ونشر الدعوة، وتقديم المثل والقدوة للإسلام مواطناً ودولة، فالخصوصية هنا تشريف و تكليف معاً.
// يتبع //
22:49 ت م
فتح سريعhttp://www.spa.gov.sa/details.php?id=954501